تحويل مسار الاثني عشر والبنكرياس The Biliopancreatic Diversion with Duodenal Switch

ما هي عمليه تحويل مسار الاثني عشر و البنكرياس؟

تعتبر عمليه تحويل مسار الاثني عشر و البنكرياس من افضل عمليات السمنه واكثرها فاعليه في تخفيف الوزن و التخلص من الامراض المصاحبه. تتكون هذه العمليه من جزئين حيث يكون الجزء الاول عباره عن تكميم المعده أما الجزء الثاني فهو عباره عن فصل الاثني عشر و تحويل مسار الطعام الى الجزء الاخير من الامعاء الدقيقه. ومن المشهور عن هذه العمليه هي كفاءتها في التخلص من الوزن الزائد بنسبه 80 الى 90 بالمئه كما انها احد اهم الجراحات الايضيه لقدرتها على التخلص من مرض السكري النوع الثاني بنسبه قد تصل الى 98 بالمئه.

من هم افضل المرشحين لهذه العملية؟

تعتبر عمليه تحويل مسار الاثني عشر والبنكرياس عمليه مثالية للمرضى الذين يعانون من فرط في زيادة الوزن الاستثنائي وذلك على حسب مؤشر كتله الجسم. فعلى سبيل المثال المرضى الذين يكون مؤشر كتلة الجسم فوق 50 كغم/م2 أو يزيد وزنهم عن 150 كيلوجرام بشكل تقريبي. كما يمكن اجراء هذه العمليه كمرحلة ثانيه بعد عمليه تكميم المعدة في حال عدم الوصول الى الوزن المراد أو في حال زياده الوزن. أما المرضى الذين يكون مؤشر كتله الجسم تحت ال 50 كغم/م2 ويعانون من مرض السكري النوع الثاني في المراحل المتقدمة أو اعتمادهم على حقن الانسولين يمكن اجراء هذه العمليه باعتبارها عملية أيضية بالإضافه إلى عملية لتخفيف الوزن.

 

ايجابيات عملية تحويل مسار الاثني عشر البنكرياس.

  • أفضل عملية من حيث نسبه فقدان الوزن الزائد و التخلص من الأمراض المصاحبة كالسكري و الضغط وزياده الدهون.

  • أفضل عملية من حيث المحافظة علي نقص الوزن و لمده تزيد عن العشر سنوات وذلك بحسب دراسات متعدة.

  • تقليل إمتصاص الدهون بنسبه تصل الى 70 بالمئه. 

 

السلبيات.

  • تعتبر عمليه تحويل مسار الاثني عشر و البنكرياس من العمليات المعقدة حيث يتم اجراؤها بنسبه تقل عن واحد بالمئه من عمليات السمنة في الولايات المتحده الامريكيه كما يوجد عدد محدود من الجراحين في العالم الذين يقومون باجراء هذه العمليه في العالم و من ضمنها الوطن العربي. 

  • أحتمالية حدوث مضاعفات بنسبه اكثر من عمليات السمنه الاخرى.

  • يجب الالتزام بكميه مدروسة من الفيتامينات و البروتين بشكل صارم و يومي لمنع حدوث سوء تغذيه. 

  • امكانيه حدوث اسهال خاصه في السنه الاولى من العملية.

 

هل يمكن اجراء عمليه تحويل مسار الاثني عشر و البنكرياس في الاردن؟

تلقى الدكتور حمزة الحلواني تدريب مكثف على اجراء عملية تحويل مسار الاثنى عشر و البنكرياس في الولايات المتحده الامريكيه اثناء زمالته في جراحة السمنة في مركز ابنغتن جيفيرسن و المسؤول عن اجراء عن العديد من هذا النوع من العمليات في الولايات المتحده الامريكيه حيث تم التدريب على اجراء هذه العمليه في المنظار او بالروبوت الجراحي.

Amman - Jordan

شارع ابن خلدون  (الخالدي) مجمع رقم 46  

Tel:+962 6 4 622 621

    +962 79 6888 297