Single anastomosis duodeno-ileal bypass with sleeve gastrectomy (SADI-S) / BPD-DS
عملية سادي أوالسويتش

تعتبر عمليه سادي وعملية تحويل مسار الإثني عشر والبنكرياس من أفضل عمليات السمنة وأكثرها فاعلية في تخفيف الوزن والتخلص من الأمراض المصاحبة. تتكون هذه العملية من جزئين: الجزء الأول عبارة عن تكميم المعدة, الجزء الثاني فهو عبارة عن فصل الإثني عشر وتحويل مسار الطعام إلى الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة. ومن المشهور عن هذه العملية كفاءتها في التخلص من الوزن الزائد بنسبة 80% - 90% كما أنها أحد أهم الجراحات الأيضية لقدرتها على التخلص من مرض السكري النوع الثاني بنسبه قد تصل إلى  98 بالمئة

من هم المرضى المرشحين لعملية السادي؟

تعتبر عمليه تحويل مسار الإثني عشر والبنكرياس عملية مثالية للمرضى الذين يعانون من فرط في زيادة الوزن الاستثنائي وذلك على حسب مؤشر كتلة الجسم. فعلى سبيل المثال, المرضى الذين يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم فوق 50 كغم/م2 أو يزيد وزنهم عن 150 كيلوجرام بشكل تقريبي. كما يمكن إجراء هذه العملية كمرحلة ثانية بعد عملية تكميم المعدة في حال عدم الوصول إلى الوزن المراد أو في حال زياده الوزن حيث تعتبر الحل الأمثل في هذه الحالة. أما المرضى الذين يكون مؤشر كتلة الجسم تحت ال 50 كغم/م2 ويعانون من مرض السكري النوع الثاني في المراحل المتقدمة أو اعتمادهم على حقن الإنسولين, فيمكن إجراء هذه العملية باعتبارها عملية أيضية بالإضافة إلى عملية لتخفيف الوزن. كما أصبح الان يمكن عمل عملية السويتش المعدلة والتي تسمى بعملية سادي للمرضى الذين لم يصلوا للوزن المراد بعد عملية قص المعدة أو كعملية اولى للمرضى الذين يرغبوا بعملية قوية منذ البداية لضمان الوصول للوزن المثالي والمحافظة عليه.

إيجابيات عملية السادي أو السويتش

  • أفضل عملية من حيث نسبة فقدان الوزن الزائد والتخلص من الأمراض المصاحبة كالسكري والضغط وزياده الدهون.

  • أفضل عملية للمرضى الذين أجروا عملية تكميم (قص المعدة) وأعادوا اكتساب الوزن أو لم يتوصلوا للوزن المراد من العملية الأولى.

  • أفضل عملية من حيث المحافظة على نقص الوزن ولمدة تزيد عن 10 سنوات.

  • تقليل امتصاص الدهون بنسبه تصل إلى 70%. 

  • هذه العملية مميزة بحيث حي نوع من أنواع تحويل المسار المتقدم لكن بميزة أنه لا يوجد متلازمة الإغراق والتي تؤدي إلى تعب وتعرق بعد أكل الحلوايت أو الخبز والتي قد تحدث مع عملية تحويل المسار الكلاسيكي.

مدة التعافي بعد العملية

  • عملية سادي آمنة جدا و فعالة حيث تحتاج إلى ساعتين ونصف.

  • يبقى المريض في المستشفى يومين بعد العملية حيث يبدأ في شرب الماء والسوائل الشفافة في اليوم التالي من العملية ويمكنه الخروج إلى المنزل دون ألم بعد يومين.

  • يتم متابعتكم من قبل الطبيب وأخصائية التغذية بشكل مستمر للحصول على أفضل النتائج. كما سيتم عمل فحوصات شاملة بعد 6 أشهر وبعد 12 شهر من العملية. 

الفيتامينات بعد العملية

  • عملية تحويل المسار هي عملية تصغر حجم المعدة ,وتحويل المسار عن جزء من الأمعاء وبالتالي يجب التركيز على أخذ الفيتامينات والمعادن المناسبة حيث ننصح باستخدام فيتامينات معدلة خاصة للمرضى الذين اجروا عمليات للتخلص من السمنة وهذه الفيتامينات أمريكية الصنع  وسهلة الإستخدام كونها مضغ وجيدة المذاق. كما يجب التركيز على تناول كمية بروتين معينة يوميا وهي 90 جرام.

ما الفرق بين عملية سويتش وعملية سادي؟

  • يمكن إجراء عملية تحويل مسار الإثني عشر والبنكرياس أو ما يعرف بالسويتش بطريقة معدلة للعملية الكلاسيكية عن طريق تعديل بسيط  بحيث تصبح العملية سريعة في حدود الساعتين وبقاء في المستشفى ليلة واحدة. أظهرت الدراسات أن العملية المعدلة أجريت بشكل أسرع من العملية الكلاسيكية. أما النتائج بالنسبة للوزن فقد أظهرت الدراسات فقدان الوزن الزائد بشكل متقارب. قد يكون هذا التعديل مناسب للأشخاص الذين يعانون من السكري النوع الثاني وزيادة الوزن بحيث يكون مؤشر كتلة الجسم أقل من 50 كغم/م2. في كلتا العمليتين، يجب الالتزام الشديد بأخذ الفيتامينات والبروتين بشكل يومي.

  • من الجدير بالذكر أن عملية سادي أصبحت معترف بها بشكل رسمي من جمعية جراحة السمنة والجراحة الأيضية الأمريكية. 

sadi.png

تابع مجموعة مختارة من الفيديو في الأسفل للمزيد من الشرح عن هذه العملية

Bariatric Surgery
عمليات جراحة السمنة

Intragastric Balloon
بالون المعدة