تحويل مسار الإثني عشر والبنكرياس (السويتش)

The Biliopancreatic Diversion with Duodenal Switch

ما هي عمليه تحويل مسار الإثني عشر والبنكرياس؟

تعتبر عمليه تحويل مسار الإثني عشر والبنكرياس من أفضل عمليات السمنة وأكثرها فاعلية في تخفيف الوزن والتخلص من الأمراض المصاحبة. تتكون هذه العملية من جزئين: الجزء الأول عبارة عن تكميم المعدة, الجزء الثاني فهو عبارة عن فصل الإثني عشر وتحويل مسار الطعام إلى الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة. ومن المشهور عن هذه العملية كفاءتها في التخلص من الوزن الزائد بنسبة 80% - 90% كما أنها أحد أهم الجراحات الأيضية لقدرتها على التخلص من مرض السكري النوع الثاني بنسبه قد تصل إلى 98%.

من هم أفضل المرشحين لهذه العملية؟

تعتبر عمليه تحويل مسار الإثني عشر والبنكرياس عملية مثالية للمرضى الذين يعانون من فرط في زيادة الوزن الاستثنائي وذلك على حسب مؤشر كتلة الجسم. فعلى سبيل المثال, المرضى الذين يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم فوق 50 كغم/م2 أو يزيد وزنهم عن 150 كيلوجرام بشكل تقريبي. كما يمكن إجراء هذه العملية كمرحلة ثانية بعد عملية تكميم المعدة في حال عدم الوصول إلى الوزن المراد أو في حال زياده الوزن حيث تعتبر الحل الأمثل في هذه الحالة. أما المرضى الذين يكون مؤشر كتلة الجسم تحت ال 50 كغم/م2 ويعانون من مرض السكري النوع الثاني في المراحل المتقدمة أو اعتمادهم على حقن الإنسولين, فيمكن إجراء هذه العملية باعتبارها عملية أيضية بالإضافة إلى عملية لتخفيف الوزن.

 

إيجابيات عملية تحويل مسار الإثني عشر والبنكرياس

  • أفضل عملية من حيث نسبة فقدان الوزن الزائد والتخلص من الأمراض المصاحبة كالسكري والضغط وزياده الدهون.

  • أفضل عملية للمرضى الذين أجروا عملية تكميم (قص المعدة) وأعادوا اكتساب الوزن أو لم يتوصلوا للوزن المراد من العملية الأولى.

  • أفضل عملية من حيث المحافظة على نقص الوزن ولمدة تزيد عن 10 سنوات.

  • تقليل امتصاص الدهون بنسبه تصل إلى 70%. 

 

خصوصيات عملية تحويل مسار الإثني عشر والبنكرياس

  • يجب الالتزام بكمية مدروسة من الفيتامينات والبروتين بشكل صارم ويومي لمنع حدوث سوء تغذية بعد العملية ومن الجدير بالذكر أن هذه الفيتامينات أصبحت متوفرة في الأردن على شكل حبوب مضغ سهله الإستعمال مما يسهل على المريض الالتزام بها. (انظر الصورة)

  • إمكانية حدوث إسهال, خاصة في السنة الأولى من العملية.

 

ما هي عملية سادي أو السويتش المصغر Loop DS/SIPS/SADI؟

يمكن إجراء عملية تحويل مسار الإثني عشر والبنكرياس بطريقة معدلة للعملية الكلاسيكية عن طريق تعديل بسيط للعملية بحيث تصبح العملية سريعة في حدود الساعتين وبقاء في المستشفى ليلة واحدة. أظهرت الدراسات أن العملية المعدلة أجريت بشكل أسرع من العملية الكلاسيكية. أما النتائج بالنسبة للوزن فقد أظهرت الدراسات فقدان الوزن الزائد بشكل متقارب. قد يكون هذا التعديل مناسب للأشخاص الذين يعانون من السكري النوع الثاني وزيادة الوزن بحيث يكون مؤشر كتلة الجسم أقل من 50 كغم/م2. في كلتا العمليتين، يجب الالتزام الشديد بأخذ الفيتامينات والبروتين بشكل يومي.

من الجدير بالذكر أن عملية سادي أصبحت معترف بها بشكل رسمي من جمعية جراحة السمنة والجراحة الأيضية الأمريكية. 

هل يمكن إجراء عملية تحويل مسار الإثني عشر والبنكرياس في الأردن؟

نعم, فقد تلقى الدكتور حمزة الحلواني تدريب مكثف على إجراء عملية تحويل مسار الإثني عشر والبنكرياس في الولايات المتحدة الأمريكية أثناء زمالته في جراحة السمنة في مركز ابنغتن جيفيرسن, والمعروف عن إجراء العديد من هذه العمليات في الولايات المتحدة الأمريكية بالمنظار أو بالروبوت الجراحي حيث تعتبر عمليه تحويل مسار الإثني عشر والبنكرياس من العمليات المعقدة ويوجد عدد محدود من الجراحين في العالم الذين يقومون بإجراء هذه العملية في العالم ومن ضمنها الوطن العربي. 

شاهد عملية السويتش المصغر كاملة.

Amman - Jordan

شارع ابن خلدون  (الخالدي) مجمع رقم 46  

Tel:+962 6 4 622 621

    +962 79 6888 297