جراحة الروبوت
Robotic Surgery

توفر تقنية الجراحة باستخدام الروبوت دقه عالية للجراحين مع إمكانية إجراء عمليات معقدة من خلال ثقوب صغيرة. حيث يعتبر نظام دافنشي للجراحة الروبوتية من أهم التطورات الحديثة في مجال الطب والجراحة. يمكن تطبيق جراحة الروبوت على العديد من الاختصاصات ومن ضمنها جراحة السمنة والجراحة الأيضية. فمثلا, تعد جراحة تحويل مسار الإثني عشر والبنكرياس من العمليات المعقدة التي يمكن إجراءها بسلاسة عن طريق جراحة الروبوت. كما يمكن إجراء عمليات أخرى في مجال الجراحة العامة مثل استئصال القولون وفتق جدار البطن. 

حتى الآن, لم يتوفر نظام دافنشي للروبوت في الأردن, ولكن من المتوقع توفر جراحة الروبوت في السنوات القليلة القادمة. ومن المهم تدريب الجراحين على نظام الروبوت للحصول على أفضل النتائج. والجدير بالذكر أن د. حمزة الحلواني حاصل على تدريب مكثّف في جراحة الروبوت من الولايات المتحدة الأمريكية.

davinci-xi-surgical-system.png

جهاز الروبوت الذي يكون متصل على المريض ويقوم بتطبيق الأوامر الجراحية الصادرة من الجراح والذي يتحكم به عن طريق وحدة تحكم منفصلة عن بعد

بحث علمي أجراه الدكتور حمزة الحلواني عن طريقة اجراء عملية السويتش عن طريق الروبوت دون الحاجة إلى اعادة تنصيب الجهاز

المرجع العلمي للبحث: Single-docking robotic biliopancreatic diversion with duodenal switch technique. Antanavicius G, Halawani HM. Surg Obes Relat Dis. 2017 Aug 10.

 هل تتوفر جراحة الروبوت في الأردن؟