عمليات السمنة التصحيحية Corrective and Revision Surgery

العمليات التصحيحة بعد عملية ربط المعدة

اكتسبت عملية ربط المعدة في السابق شهرة وذلك لنتائجها الجيدة الأولية وسرعة إجراء العملية. لكن على المدى الطويل، فشلت هذه العملية في المحافظة على خسارة الوزن. كما أنه في كثير من الحالات، ظهرت علامات ارتداد وتوسع في المريء مما يستدعي إزالة الحلقة (شاهد الفيديو لانزلاق الحلقة). يمكن تحويل عملية ربط المعدة إلى تكميم المعدة، تحويل مسار الإثني عشر والبنكرياس، أو تحويل المسار.  شاهد فيديو لعملية إزالة الحلقة وقص المعدة في نفس الوقت.

شاهد فيديو لعملية إزالة الحلقة وتحويلها لعملية سادي في نفس الوقت.

 

 

 

 

 

 

 

العمليات التصحيحة بعد عملية تكميم المعدة

تتميز عملية تكميم المعدة بنتائجها الجيدة لكثير من المرضى لكن في بعض الحالات لا يتم خسارة الوزن المطلوب لدى المرضى الذين يزيد مؤشر كتلة الجسم عن 50 كغم/م2​. حيث يكون الحل الأنسب هو تحويل عملية تكميم المعدة إلى تحويل مسار الإثني عشر والبنكرياس والتي تعتبر أفضل عملية من حيث نقص الوزن الزائد في هذه الحالة. أما في حالات الإرتداد المريئي الشديد فيتم في هذه الحالة تحويل عملية تكميم المعدة إلى عملية تحويل المسار.

 

العمليات التصحيحية بعد عملية تحويل المسار

 

قد تحتاج عملية تحويل المسار للجراحة التصحيحية لعدة أسباب ومنها:

  1. زيادة الوزن: من الحلول المعقدة لزيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار هي تحويلها إلى عملية تحويل مسار الإثني عشر والبنكرياس أو إطالة الأمعاء الدقيقة المحولة. الجدير بالذكر أن كلا الخيارين معقدين ويتم إجرائهما في حالات محددة فقط.

  2. توسع الوصلة بين المعدة والأمعاء الدقيقة مما يؤدي إلى متلازمة الإغراق. حيث يشعر المريض بتعب وتعرق مع زيادة في دقات القلب بعد وجبة الطعام الغنية بالكربوهيدرات والسكر. يتم السيطرة على الأعراض من خلال تضييق الوصلة بين المعدة والأمعاء عن طريق قطب جراحية من داخل المعدة خلال التنظير الهضمي (تقنية Apollo Endostitch). 

 

العمليات التصحيحية بعد عملية طي المعدة

عملية طي المعدة قد لا تكون فعالة في التخلص من الوزن الزائد وتحتاج الى جراحة تصحيحية حيث يتم فك الطي و عمل تكميم (قص المعدة) بالمنظار.

شاهد الفيديو: 

 

هل تعاني من زيادة الوزن أو مضاعفات بعد أي من عمليات السمنة؟

قد يحصل إعادة اكتساب للوزن الزائد بعد إجراء أي من عمليات السمنة على المدى الطويل, ويعود ذلك لعدة أسباب أهمها:

  • عدم إتباع التغييرات المطلوبة في النظام الغذائي.

  • اختيار العملية غير المناسبة للمريض.

  • توسّع المعدة في عملية تحويل المسار على المدى الطويل

  • توسع الوصلة بين المعدة والأمعاء الدقيقة.

هل العمليات التصحيحة آمنة؟

تعتبر عمليات التصحيحية أو التحويلية آمنة بشكل عام. إلا أنها عرضة للمضاعفات بنسبة أكثر من العمليات الأولية لإختلاف جودة الأنسجة وكثرة الندوب.