متى يجب استئصال الطحال بالمنظار؟

الطحال هو أحد الأعضاء الموجودة داخل تجويف البطن في جهة الشمال ويشكل القفص الصدري الحماية لهذا العضو المهم في الجسم. من وظائف الطحال فلترة خلايا الدم الحمراء في الدم وإعادة استخدام الحديد الموجود في هذه الخلايا. بالإضافة لكونه يعمل على تخزين كمية وافرة من الدم للحالات الطارئة مثل النزيف الحاد حيث يعمل على إفراغ كميات الدم عند الحاجة. من أهم الوظائف للطحال هي المناعة وصناعة الأجسام المضادة ومحاربة البكتيريا.



صورة توضح موقع الطحال في جسم الانسان



من بعض أسباب استئصال الطحال هي نقص الصفائح المناعية، أمرض الدم الوراثية، التلاسيميا في بعض الحالات، أمراض تكسر الدم والانيميا المنجلية، وبعض الأورام الحميدة أو الخبيثة.




يحتل الطحال موقع حساس داخل جسم الانسان حيث يلامس أعضاء كثيرة مثل البنكرياس، الكلية، القولون والأمعاء الدقيقة ويرتبط مع المعدة والحجاب الحاجز بشكل وثيق. هذا الترتيب التشريحي يتطلب مهارة جراحية عالية لإجراء أي تداخل جراحي على الطحال بما فيها الاستئصال الكامل، وهنا تكمن أفضلية جراحة المنظار بحيث يمكن للجراح مشاهدة جميع هذه الأعضاء والأوعية الدموية التي تغذيها بشكل واضح وقريب من خلال عدسة المنظار والتي تنقل جميع التفاصيل إلى شاشة فائقة الوضوح. أما الجراحة التقليدية – وهي الحل الوحيد في بعض الحالات – فتعمد على اجراء جرح كبير يكون مؤلم تحت القفص الصدري مما يتطلب وقت أكبر للتعافي. فلو سـألنا أنفسنا ما هي مميزات جراحة المنظار لاستئصال الطحال فيمكن تلخيصها بما يلي:


1- تتم العملية عبر 4 جروح صغيرة لا تتجاوز 1 سم في مدة لا تزيد عن 90 دقيقة بشكل عام مما ينعكس إيجابيا على سرعة النقاهة بعد العملية.

2-إمكانية مغادرة المستشفى في اليوم التالي من العملية.

3-سرعة التعافي والعودة إلى العمل كون الألم بعد العملية قليل جدا.

4-الجروح المستخدمة تعتبر جيدة جدا من الناحية الجمالية بالمقارنة مع الجرح الكبير للجراحة التقليدية.

5-احتمالية حصول فتق في جدار البطن عند الجروح تكون قليلة جدا بالمقارنة مع الجرح الكبير للجراحة التقليدية.


وعلية انني اعطي الأفضلية الكاملة لجراحة المنظار بعد سرد هذه الإيجابيات لعملية استئصال الطحال بالمنظار.



استخدام التقنيات في جراحة المنظار


كيف يتم التحضير لعملية استئصال الطحال بالمنظار؟


يجب أخذ اللقاحات المناسبة قبل عملية استئصال الطحال بنحو أسبوعين من العملية ومن هذه اللقاحات لقاح المكورات الرئوية ولقاح المكورات السحائية. كما يجب الحرص على مستوى معين من الصفائح الدموية خاصة إذا كان سبب استئصال الطحال مرض تكسرّ الصفائح الدموية.





ما النصائح بعد عملية استئصال الطحال.


بعد التعافي من العملية يمكنك العيش بشكل طبيعي وممارسة جميع نشاطاتك مع بعض التعليمات البسيطة، فمثلا يجب عدم إهمال أي أعراض مرضية في المستقبل مثل الحرارة والالتهابات ومراجعة الطبيب دون تردد مع اخبارهم بأن تم استئصال الطحال في السابق بحيث لا يتوانى الطبيب بإعطاء المضاد الحيوي المناسب كون المناعة لديكم أقل بسبب إزالة الطحال. كما يجب أخذ لقاح المكورات الرئوية ولقاح المكورات السحائية كل 5 سنوات ولقاح الإنفلونزا الموسمية سنويا.


الدكتور حمزة الحلواني

الزمالة الأمريكية في جراحة السمنة وجراحة المنظار - ابنغتن جيفيرسن - ولاية بنسلفانيا.


شاهد فيديو استئصال الطحال المنظار:




127 views