بحث
  • Hamzeh Halawani

العلاج غير الجراحي للسمنة عن طريق حقن ساكسيندا SAXENDA PEN

تعتبر العمليات الجراحية للسمنة من الخيارات الفعالة لنزول الوزن والتي اثبتت نتائجها على المدى الطويل، إلا أن بعض من المرضى غير مؤهلين لهذه العمليات أو يرغبون بعلاج أكثر بساطة من العمليات الجراحية أو حتى بالون المعدة. وهنا ظهر الحل الأمثل الفعال لهذه المجموع من المرضى والذي يساعد على خسارة الوزن وهي حقن (ابر) الساكسيندا SAXENDA PEN، فما هي حقن ساكسيندا؟ وكيفية استخدامها؟ وغيرها من الأسئلة سوف نستعرضها في مقالنا هذا، فهيا بنا.





ما هي حقن ساكسيندا (SAXENDA PEN)


هي حقنة تستخدم بشكل يومي لفقدان الوزن تحتوي على دواء ليراجلوتايد .(liraglutide) يمكن استخدامه بالتزامن مع نظام غذائي صحي وممارسة تمارين الرياضة للمساعدة في إنقاص الوزن، حقن ساكسيندا هي علامة تجارية مسجلة لشركة Novo Nordisk.

يتم وصف حقن ساكسيندا من قبل طبيب مختص للأشخاص الذين يزيد مؤشر كتلة الجسمعن 30 كجم/م2(BMI)، ويمكن استخدامه أيضًا للأشخاص الذين يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن27 كجم/م2 ولديهم أمراض صحية متعلقة بالسمنة. أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 17 عامًا ويكون وزن جسدهم فوق 60 كجم فهم مؤهلون لهذه الحقن لمساعدتهم على إنقاص الوزن وايضا الحفاظ على الوزن بعد نزوله.

فما هي الأمراض الصحية المتعلقة بالسمنة؟

السمنة ليست مجرد زيادة الوزن إنما هي حالة مرضية مزمنة مرتبطة مع أكثر من 200 مرض متعلق بها، وتشمل هذه الأمراض على سبيل الذكر لا الحصر التالي:

  1. مرض السكر النوع الثاني ومرحلة ما قبل السكري.

  2. ارتفاع ضغط الدم (Hypertension).

  3. كمية الدهون العالية.

  4. توقف التنفس أثناء النوم.

  5. ألم وخشونة المفاصيل.

طريقة استعمال حقن SAXENDA


تحتوي حقن ساكسيندا على مادة ليراجلوتايد وهو المكون النشط الذي يشبه هرمون في الجسم يسمى (GLP-1) وهو أحد الهرمونات التي تساعد على تنظيم التوازن في حالة الجوع والشبع داخل جسد الإنسان، ونظراً لأنه مشابه لهرمون GLP -1 فإن حقن ساكسيندا تنظم الشهية في الجسم مما يجعلك تشعر بالشبع أكثر، كما أنه يحفز البنكرياس على إفراز هرمون الإنسولين وتقليل من إفراز هرمون الجلوكاجون وننصح دائما بإتباع نظام غذائي قليل السعرات وممارسة الرياضة مع استخدام حقن ساكسيندا لأنه يعزز من فوائدها ويعطي نتائج فعالة أكثر.


ما مدى فعالية حقن ساكسيندا (SAXENDA PEN) ؟؟


إن علاج حقن الساكسيندا هو علاج فعال للسمنة معترف به من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية والأردنية .عند استخدام حقن ساكسيندا للسيطرة على الشهية، يمكنك توقع فقدان 5٪ على الأقل من وزن جسمك الأولي بعد إكمال دورة علاج مدتها 12 أسبوعًا.

في التجارب السريرية لساكسيندا، شهد المرضى نتائج أفضل بإستخدام حقن الساكسيندا في إنقاص الوزن مقارنة باستخدام حقنة دواء وهمي على مدى 56 أسبوعًا. النتائج ملخصة أدناه؛

63٪ فقدوا 5٪ على الأقل من وزن الجسم.

33٪ فقدوا 10٪ على الأقل من وزن الجسم.

15٪ فقدوا 15٪ على الأقل من وزن الجسم.


كيفية الإستعمال:


يُحقن قلم ساكسيندا مرة واحدة يوميًا تحت الجلد في منطقة البطن أو أعلى الفخذ أو أعلى الذراع حسب تعليمات الطبيب مع مراعاة عدم الحقن في الوريد أو العضلات، وتكون جرعة البدء هي حقنة يومية 0.6 ملغ، يتم زيادة هذه الجرعة على فترات من أسبوع واحد عادة حتى الوصول إلى جرعة 3.0 ملغ مرة واحدة يوميًا، وهذا ما نوضحه بالجدول التالي:

  • الأسبوع الأول : 0.6 ملغ جرعة مرة واحدة يومياً

  • الأسبوع الثاني : 1.2 ملغ جرعة مرة واحدة يوميا

  • الأسبوع الثالث : 1.8 ملغ جرعة مرة واحدة يومياً

  • الأسبوع الرابع : 2.4 ملغ جرعة مرة واحدة يومياً

  • الأسبوع الخامس : 3.0 ملغ جرعة مرة واحدة يوميا متواصلة.

يتم زيادة الجرعة تدريجياً على فترات أسبوع واحد لتقليل فرص الآثار الجانبية للمعدة مثل الغثيان والقيء والإسهال، إذا قمت بزيادة الجرعة ووجدت أن الآثار الجانبية تسبب مشكلة لمدة أسبوعين أو أكثر، يجب عليك مناقشة هذا الأمر مع طبيبك الخاص وسيتم حينها تقليل الجرعة اليومية للوصل إلى حالة التخلص من الأعراض الجانبية.




الآثار الجانبية لحقن ساكسيندا


من الأثار الأكثر شيوعاً لحقن ساكسيندا هي أنها تؤثر على الجهاز الهضمي: فمن الممكن أن تشعر بالغثيان أوالقيء والإسهال أوالإمساك وفي حال تقليل الجرعة فإن هذه الاعراض الجانبية تزول تماما. من الملاحظ أنه بعض من المرضى لا يحدث معهم أي أعراض جانبية على الإطلاق.

من الآثار الجانبية غير الشائعة أيضاً التهاب البنكرياس، والتي تسبب ألمًا شديدًا ومستمرًا في البطن وغثيانًا وقيء، وفي حال كانت لديك هذه الأعراض فتوقف حالاً عن استخدام ساكسيندا واتصل بطبيبك الخاص على الفور.

وينصح أيضاً بإعلام وأخبار طبيبك الخاص بأي أدوية أخرى تتناولها حالياً بما في ذلك أي دواء لا يحتاج وصفة طبية لتجنب أي أثار ممكن أن تنتج من تفاعل هذه الأدوية مع حقن ساكسيندا.


موانع استخدام حقن الساكسيندا:

1. في حال كان لديك حساسية من المادة الفعالة في الحقنة (ليراجلوتيد) أو أي من مكونات الحقنة.

2. في حال كنتي ترغبين بالحمل أو كنت حامل بالفعل.

3. لا تستخدم ساكسيندا إذا كنت أنت أو أي شخص في عائلتك مصابًا بمتلازمة الأورام الصماء المتعددة من النوع 2 (MEN2) أو سرطان الغدة الدرقية النخاعي (MTC).



وهنا يأتي السؤال هل حقن ساكسيندا مناسبة لجميع الأشخاص وجميع الحالات؟؟


دعوني أجاوبكم على تساؤلكم هذا: في حال جربت العديد من الطرق لفقدان الوزن من رياضة وحمية غذائية ولم تنجح في ذلك فإن حقن ساكسيندا تساعدك على خسارة الوزن في هذه الحال، لذلك يجب عند استخدام هذه الحقن ممارسة التمارين الرياضية واتباع حمية غذائية. كما أنها تساعد الكثير من المرضى غير الراغبين بإجراء عملية قص المعدة في الوقت الحالي. كما أنها خيار ممتاز للمرضى الذين أجروا عملية قص المعدة في السابق ولاحظوا تزايد في شهيتهم للأكل بعد سنوات من إجراء هذه العملية.

في الملخص حقن الساكسيندا هي حقن معترف بها كعلاج فعال للسمنة من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية مناسبة تحت إشارف طبيب مختص لشريحة واسعة من المرضى خاصة الذين يعانون من السمنة وغير مهتمين بعمليات جراحة السمنة في الوقت الحالي.


الدكتور حمزة الحلواني

الزمالة الأمريكية في جراحة السمنة وجراحة المنظار - ابنغتن جيفيرسن - ولاية بنسلفانيا.



٤٨ مشاهدة٠ تعليق