• Hamzeh Halawani

علاقة السمنة وتشمع الكبد

Updated: Apr 15, 2019

أصبح مرض الكبد الدهني غير الكحولي أكثر سبب لتشمع الكبد في بعض الدول. على سبيل المثال، في الولايات المتحدة الأمريكية يوجد أكثر من 80 مليون مريض يعاني من مرض الكبد الدهني غير الكحولي. فالسمنة وزيادة الدهون تسبب تراكم الدهون داخل الكبد مما يدفع الكبد الى سلسلة من الالتهابات التي تنهني مع الوقت بتليف وتشمع الكبد.


مقارنة بين كبد متشمع وكبد طبيعي


الخطير في هذا المرض أن معظم الأفراد لا يعانون من أعراض وعادة ما يتم اكتشاف مرض الكبد الدهني غير الكحولي بالصدفة عن طريق ارتفاع غير طبيعي لإنزيمات وظائف الكبد أو تضخم الكبد من خلال الكشف والفحوصات الدورية. حيث تشير الدراسات إصابة حوالي 80 بالمئة من الأفراد الذين يعانون من سمنة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي وهذه نسبة مقلقة ويجب الانتباه جيدا لها عن طريق توعية المرضى والأطباء بخطورة هذا المرض. .




السمنة وزيادة الوزن تسبب اختلالات في جميع أعضاء الجسم والكثير من الأمراض مثل السكري والضغط وأمراض القلب. إذا كنت تعاني من السمنة وتم اكتشاف أي اختلال بوظائف الكبد لديك فلا تتردد باستشارة طبيبك. فلحسن الحظ يمكن عكس عملية الالتهاب المزمنة في الكبد إذا تم التخلص من السمنة في المراحل المبكرة من مرض الكبد الدهني غير الكحولي. عمليات جراحة السمنة مثل عملية قص المعدة أو تحويل المسار تتخلص من مرض الكبد الدهني غير الكحولي بنسبة تزيد عن 90 بالمنة. أما إذا لم يتم علاج السمنة فإن احتمالية تليف الكبد ومن ثم تشمعه أو إصابته بالأورام الخبيثة تكون عالية. يجب التنويه أنه حتى لو كان هناك تليف دائم لا رجعة فيه، فتخلصك من السمنة تساعد على إيقاف الالتهابات المزمنة في الكبد وتباطؤ عملية التشمع الكامل وفشل الكبد. فتذكر الوقاية خير من العلاج وفكر في طرق تخلصك من الوزن الزائد واتخذ القرار الصحيح.


لحجز موعد : 00962796888297

289 views

Amman - Jordan

شارع ابن خلدون  (الخالدي) مجمع رقم 46  

Tel:+962 6 4 622 621

    +962 79 6888 297