top of page
بحث
  • Hamzeh Halawani

متى أستطيع الصيام بعد التكميم أو قص المعدة

في كل عام يمنّ الله علينا بشهر رمضان المبارك لتهل بركة الصيام والفضائل الصحية على الصائم. مع ازدياد عدد المرضى الذين أجروا عمليات قص المعدة (المتكممين)، يجب أن ننوه على بعض من النصائح التي تخص هذه الشريحة من الناس. فهل يجب على المتكممين الصيام؟ الجواب أنه يعتمد عل المتكمم والمدة الزمنية التي تفصل العملية عن شهر رمضان. بشكل عام، إذا كانت عمليتك قد أجريت قبل 4 شهور أو أقل من بداية شهر رمضان فالأغلب أنه لا ينصح بالصيام وذلك لتجنب الجفاف. فمعدة المتكمم تكون صغيرة لا يمكنها تعويض نقص السوائل من الصيام خلال ساعات قليلة (من الفطور الى السحور) خاصة أن رمضان في هذه السنة والسنوات المقبلة يعتبر بفصل الصيف أي ساعات الصيام تكون حوالي 15-16 ساعة. أما الفترة التي تكون بين الفطور والسحور فهي بين 8 الى 9 ساعات فقط وهي بالغالب لا تكفي لشرب 3 لتر ماء يوميا حاجة المتكمم (مع الملاحظة أنه كل ما زاد وزن المريض كل ما زاد احتياجه للسوائل خلال اليوم). أما بعد 10 سنوات أو أكثر فيكون الصيام فترة وجيزة ولا تضر المتكمم.



يجب الانتباه الى عدم حصول الجفاف في حال قررت الصيام مثل تغير لون البول الى الصفار الشديد، العطش الشديد، الصداع والدوخة. وفي هذه الحالة يمكن ان تفطر في حال أنك من المتكممين الجدد لتجنب الجفاف أو حصول تخثرات وريدية في القدمين أو الأمعاء. أما إذا قررت أن تصوم حتى ولو أنك من المتكممين الجدد فيمكن اتباع طريقتين: إما أن تصوم يوم وتفطر يوم وبالتالي تصوم نصف الشهر أو تصوم يوميا مع الالتزام بأخذ السوائل بالوريد (2 لتر) في فترة السحور كل يومين أو ثلاثة.


ما نصائح الأكل للمتكممين؟


ننصح بالفطور على حبات من التمر والماء ومن ثم الارتياح قليلا فترة نصف ساعة للصلاة. وهنا في هذا الوقت ننصح بأخذ دواء حماية المعدة من الحموضة حتى لو كنت لا تأخذه قبل رمضان وذلك لتجنب الحموضة والارتداد التي قد ترافق الصائم. ثم ننصح بتناول الشوربة ببطء لتهيئ المعدة لاستقبال المزيد من الطعام. يجب التركيز على شرب رشفات متكررة من المياه طوال هذه الفترة. بعد مرور ساعتين أو أكثر يمكن تناول قطعة من اللحم او الدجاج أو السمك (مصدر للبروتين). كما يمكن بعد ساعتين أو ثلاث تناول الخضراوات والفواكه والتي تعد مصدر مهم للألياف لتجنب الإمساك. أما عند السحور يمكن تناول لبن زبادي مع الماء والتمر. يجب الانتباه جيدا إلى تجنب الحلويات والعصائر المليئة بالسعرات الحرارة مثل عصير تمر الهندي (150 سعرة حرارة للكأس)، خروب، أو قمر الدين لتجنب تناول السكريات وبالتالي زيادة الوزن والعطش. كما ننوه على تجنب الأكل المالح. يجب الالتزام على أخذ الفيتامينات الموصوفة لك للضرورة.


هل يمكن ممارسة الرياضة للمتككمين في شهر رمضان؟


نعم يمكن ذلك لكن بشرط عدم الإجهاد والتدرج بممارسة الرياضة، أما بالنسبة للوقت الأنسب فلا ننصح أبدا بممارسة الرياضة قبل الفطور وذلك لتجنب تفاقم الجفاف. أما الوقت الجيد هو بعد ساعتين من الفطور وننصح بممارسة رياضة المشي وألا نجهد أجسامنا في هذا الشهر.


في هذا الشهر الفضيل نتمنى للجميع مزيدا من البركة والصحة.

الدكتور حمزة الحلواني - الزمالة الأمريكية في جراحة السمنة

واتساب 00962796888297


تابعوا حلقة الصيام للمتكممين:







٣٢٬٠٢١ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page